Rabu, 26 Juli 2017

MAKALAH BAHASA ARAB TENTANG ASASUL MANHAJ



الباب الأول
التمهيد
1-             خلفية البحث
منهج هو يقيّد في مؤسّسة التربية، لأنّ المنهج أهميّة جدّا لمؤسّسة التربية، يعني المنهج هو المنهاج أو شفيع الذي يستعمل في تطبق التعلم.
رشدي أحمد قال : المنهج هو الواقعة أو فكرة الذي مدروس لطلاب في المدة.  تطوير المنهج هو شيئ الذي يمكن أن يحدث في أي وقت وفقا لحاجات الإجتماعيّة، لابدّ لتطوير المنهج يستبق أجمع المسألة الذّي يقابل من وقت الآن و وقت التالي، في أصله تطوير المنهج هو المنهج الذي يصوّب إلى أهداف التربية المرتقب لأن المنهج موجود صفة المنهج نتيجة من الخرج أو من النفس.
ولذالك، صناعة وتطوير المنهج مقتضى أنوع أسس.
2-             أسئلة البحث
1.    ما هو أسس تطوير المنهج الفلسفي ؟
2.    ما هو أسس تطوير المنهج الثقفي والدّني ؟
3.    ما هو أسس تطوير المنهج العلمي والتكنولوجي و الفنّي ؟
4.    ما هو أسس تطوير المنهج احتياج المجتمع ؟

3-             أهدف البحث
1.    الكشف  على أسس تطوير المنهج الفلسفي.
2.    الكشف على أسس تطوير المنهج الثقافة و الدنّي.
3.    الكشف على أسس تطوير المنهج العلمي والتكنولوجي والفنّي.
4.    الكشف على أسس تطوير المنهج احتياج المجتمع.
4-             فائدة
فائدة من صناعة هذه المقالة هي يزيد معريفة إلينا الذي معلوما عن أسس تطوير المنهج، و عسى هذه المقالة يحرك الفائدة لأصدقاء الذي قرأته ويزيد معرفته. آمين...










الباب الثاني
البحث
إن أسس تطوير المنهج الصحيحة لشيء محتاج في تطوير المنهج. والتي تراد بالأسس هي المبادئ التي يقوم عليه المطور في تطوير المنهج لئلا ينحرف من القيام الأساسية المحتاجة المناسبة. وهذه الأسس تشمل على :
1-             الأسس الفلسفي.
في ميدان المناهج تتعدد الفلسفات التي تحكم صياغة أهداف المنهج واختيار محتواه وتنظيم خبراته وأساليب تقويمه. ولكن من الملاحظ أنه مهما تعددت الفلسفات فإنها تأخذ بصفة عامة أحد اتجاهين:
أما أنها تميل بقدر أكبر نحو جانب المادة الدراسية وتدخل بذلك ضمن ما يعرف بالفلسفة التقليدية. أو أنها تميل أكثر إلى جانب المتعلم، وتنضم بهذا المعنى إلى ما اتفق على تسميته بالفلسفة التقدمية. ولكي نتابع بفهم أثر هذه الثنائية في المنهج المدرسي يجدر بنا أن نستعرض أهم المعالم المميزة لتلك النظريتين المتباينتين في فلسفة المنهج.[1]
إن أسس تطوير المنهج من حقائق الظاهرة، والمعلومات، والقيام، وقيمة الحسن، وقيمة الجمال، و ماهية تفكير المجتمع. ويختلف أسس تطوير المنهج في مؤسسة تربوية بالمؤسسة التربوية بالمؤسسة التربوية الأخرى، لاختلاف القيم التي يتمسك بها المجتمع حول المؤسسة.[2]
فلسفة تلعب دورا في تطوير المنهج الدراسية، إذا نحن نتكلم عن التبية فنقابل مصاعب الأحياء و حياة الناس، كما قال لودكى : الحياة هي لدراسية و الدراسية هي الحياة. في تطوير المنهج مازال موطىء إلى الحري الفلسفة محدد، حتى يخضب إلى تصور تطبيق المتطور المنهج.
مرجع المنهح أو المعرفة مهبا لتطوير الكفاءة الفكرة الناس و ينظم البراعة العمل بواسطة البرنامج وطريقة الدراسية العمليّ. تنفيذ تطوير المنهج هو تطوير الأهداف و تطوير المحتوى أو تطوير الطريقة أة طريقة الدراسية و رابطة بين الدراسية التلاميذ. تطوير التقويم ينتيجة و كثافة يعكس قيمة التي عبارة عن سبك الأهداف الدراسية وطني.[3]
2-             أسس الثقافة و الدّني
تعرف الثقافة بأنها الأفكر و المثل والمعتقدات والفاهيم والاتجهات والعادات والتقاليد التي تسود في مجتمع من المجتمعات.[4] تحتاج القيم الثقافية والدينية السائرة في مجتمع ما إلى المداومة والتطوير مازالت مناسبة بعقول الناس، فلذلك سيقبل المجتمع تطوير المنهج إذا كانت القيم الثقافية والدينية تكون أسس تطويره.[5]
عند حديثنا عن الجانب الثقافي كأساس من أسس إعداد المواد التعلمية لتعليم العربية لغير الناطقين بها سوف نتناول النقاط الآتية :
1)                مفهوم الثقافة بوجه عام، ومفهوم الثقافة الإسلامية بوجه خاص
2)                خصائص الثقافة
3)                علاقة الثقافة بتعليم العربية لغير الناطقين بها
4)                الأمور التي ينبغي مراعاتها عند إعداد المحتوى الثقافي في كتب تعليم العربية لغير الناطقين بها.[6]
كل النطاق جميع انظام يتفرد بالثقافة الذي يناظر المحيا وربطة بين الجمعية. في عداد الناحية  أهمية في نظام الثقافة هي قيمة التي يصف منهج المحيا ويتخلق سكان الإجتماعية، ذلك القيمة مرجع من الدين و الثقافة و سياسة أو وجهة المحيا الأخر.
وفقا لتطوير الإجتماعية قيمة في الإجتماعية ليتلو التطوير، حتى يحتاج إلى كل سكان الإجتماعية لتعديل و تقويم إلى تطوير الذي في الإجتماعية. ولذلك، لابد لمنهج يتدبر و يتجاوب وخلفية إلى تطوير الإجتماعية وثقافية في الجمعية مقام البلدي والعالمي.[7]
3-             أساس العلمي والتكنولوجي والفني
إن التربية سعي يهيأ فيه الأطفال لمواجهة التغيرات السريعة، فيها العلوم والتكنولوجي. فوظيفة التربية هي تخطيط وتقديم البرامج التربوية بملاحظة التطورات والتغيرات في العلوم.[8]
في البداية، العلوم والتكنولوجيا المملوكة الإنسان لاتزال بسيطة نسبيا، لكن منذ العصور الوسطى ذوي الخبرة لتطوير السريع. مجموعة متنوعة من اكتشاف نظريات جديدة تستمر إلى هذا الزمان واكد المستقبل لن يستمر النحو والتقديم. النحو السريع في العالم في مجال المعلومات التكنولوجيا في اثنين من العقد المضي قد تأثر على الحضارة الإنسانية تتجاوز مجموعة من التفكر الإنساني من قبله. هذا التأثير هو مبين في التحول النظام الإجتماعي الإقتصادية السياسية تطلب توازة جديدة بين القيم، التفكر و الطروق الحياة النفاذ في السياق العلمي والمحلية.
وغير ذلك، في هذا القرن المعرفة، المطلوبة المجتمع على دراية من خلال التعلم مدى الحياة مع معايبر الجودة عالية، طبيعة المعرفة المهارات يجب أن تسيطر عليها المجتمع المتنوعة جدا والمتطورة، حتى المطلوبة المناهج الدراسية يرافقه من قدرة الفوقية والإدراك الكفاعة على التفكير و تعلم لتعلم ( التعلم على التعلم ) في الوصول، حدد والتقيم المعرفة فضاه عن التغلب على الوضع الغامص الاستباقي إلى عدم اليقين. إن التنمية في مجال العلم التكنولوجيا، خاصة في مجال النقل الاتصال تمكنت من تغيير ترتيب الحياة المبشرية. ولهاذا، المناهج الدراسية أن تكون قادرة على استيعاب وتوقع معدل تطوير العلم  التكنولوجيا، بحيث المتعلمين يمكن تعويض وفي نفس تطوير العلوم التكنولوجيا إلى الاستفادة وبقاء الإنسان.[9]
4-             أساس احتياجات لمجتمع
أن يوضع تطوير المنهج في تنمية الفرض التي لها علاقة متينة بالمجتمع.[10] لأن حالة المجتمع المتغيرة والتغير السريع جدا، سيعطي بالتأكيد عبئا جديدا لمطوري المناهج الدراسية الذي سيعمل بمثابة صانع القرار واختيار مايجب أن ندرس لأي شخص مشيرا إلى أن هناك نوعان من القضايا الاساسية التي يجب Nasution  في هذه الحالة مراعاتها، وهي :
1)    معرفة مايجب أن تعطى للمتعلمين في مجالالدراسة.
2)    كيفية تنظيم المواد بحيث المتعلمين يمكن السيطرة مع أفضلها.[11]
مطالب المجتمع هنا يمكن أن يستفاد من دراسة المجتمع عن طريق آخر، طريق تحديد الخائص والكفاءات التي تلزم للأفراد لإمكانية العيش في المجتمع. ومثل هذا ما اتبعه الفيلسوف الاجتماعي الإنجليزي هريريت سبنسر Spencer عام 1859 عندما قام بتحليل الأعمال والشاطات لتي يحتاج البالغون للقيام بها في لمجتمع، ليعيشوا عيشة آمنة بكفاءة، كأفراد وجماعات، وتصول من هذا إلى أن التربية ينبغي أن تساعد المتعلم على القيام بالنشاطات التالية بترتيب أهميتها.
1)    النشاطات التي تتعلق بالمحافظة على النفس تعلقا مباشرا.
2)    النشاطات التي تتعلق بالحصول على ضرورات الحياة من طعام ومأوى وملبس، وهي تتصل بالحافظة على النفس بطريق غير مباشر.
3)    النشاطات التي تساعد على تنشئة الصغير.[12]
5-             الاساس التربوية للمنهج
يقصد بالأسس التربوية لبناء منهج تعليم اللغة العربية كلغة ثانية في هذا الفصل مجموعة المفاهيم و الحقائق المتصلة بعناصر المنهج الرئيسئة، أي الهدف و المحتوى وطريقة التدريس و التقويم. ويمكن توضها فيما يلي :

-       الهدف
ان الهدف لغة الغاية, و في المجال التربوي بمعنى الهدف الوصف الموضوعي الدقيق لأشكال التغيير المطلوب احداثها في سلوك الطالب بعد مروره  بخبرة التعليمية معينة.
-       المحتوى
يقصد بالمحتوى مجموع الخبرات التربوية والحقائق و المعلومات التي يرجى تزيد الطلاب بها. و كذالك الاتجاهات و القيم التي يراد تتميتها عندهم. وأخير المهارات الحركية التي يراد اكتسابهم اياها,
-       طريقة التدريس
طريقة التدريس بمفهومها الواسع تعني مجموعة الأساليب التي يتم بواسطتها تنظيم المجال الخارجي للمتعلم من اجل تحقيق أهداف تربوية معينة. و أنها تعني النشاط لتوصيل المعرفة من العلم الى الطالب بمساعدة الوسائل التعليمية زيادة للخبرة التعليمية لدى الطلاب.
-       التقويم
ان التعريف الذي نعتبره شاملا لعلمية التعلم هو مجموع الاجراءات التي يتم بواسطتها جمع بيانات خاصة بفرد أو بمشروع أو بظاهرة و دراسة هذه البيانات بأسلوب علمي للتأكد من مدى تحقيق أهداف محدودة سلفا من أجل اتخاذ قرارات معينة.[13]


الباب الثالث
الإختتام
1-             التلخيص
أ‌-                 أساس الفلسفي، إن أساس تطوير المنهج من الحقائق الظاهرة، والمعلومات، والقيم، وقيمة الحسن، وقيمة الجمال، وماهية تفكير المجتمع. ويختلف أساس تطوير المنهج في مؤسسة تربوية بالمؤسسة التربوية الأخرى، لاختلاف القيم التي يتمسك بها المجتمع حول المؤسسة.
ب‌-             أساس الثقافي والديني ، تحتاج القيم الثقافية والدينية السائرة في مجتمع ما إلى المداومة والتطوير مازالت مناسبة بعقول الناس، فلذلك سيقبل المجتمع تطوير المنهج إذا كانت القيم الثقافية والدينية تكون أسس تطويره.
ت‌-            أساس العلمي والتكنولوجي والفني، إن التربية سعي يهيأ فيه الأطفال لمواجهة التغيرات السريعة، فيها العلوم والتكنولوجي. فوظيفة التربية هي تخطيط وتقديم البرامج التربوية بملاحظة التطورات والتغيرات في العلوم.
ث‌-            أساس احتياج المجتمع ، أن يوضع تطوير المنهج في تنمية الفرض التي لها علاقة متينة بالمجتمع.


المراجع
CitrakuSari Landasan dan Asas Pengembangan kurikulum.htm
Coba-coba net Makalah Dasar-dasar perkembangan Kurikulum. Htm
Dasar-dasar Pengembangan kurikulum PutriNadhiroh Blog.htm
المنهج أسسها – عناصرها – تنظيماتها.pdf
حميدة، ديوني. منهج اللغة العربية. 2011. مالنج : جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالنق.

الغالي، ناصر عبد الله و عبد الحميد عبد الله. أسس الكتب لتعليمية لغير الناطقين بالعربية. دار الاعتصامية.
ديوي حميدة, منهج اللغة ااعربية, الكتاب لمنهج اللغة




1المنهج أسسها – عناصرها – تنظيماتها.pdf
2 ديوي حميدة، منهج اللغة العربية ( مالنج : جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانق،2011 )، الرقم. 45.
3 coba-coba net Makalah dasar-dasar perkembangan kurikulum.htm
4 ناصر عبد الله الغالي و عبد الحميد عبد الله، أسس الكتب لتعليمية لغير الناطقين بالعربية ( دار الاعتصامية )، رقم.20.
5 ديوي حميدة، منهج اللغة العربية ( مالنج : جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانق،2011 )، الرقم. 45.
6 ناصر عبد الله الغالي و عبد الحميد عبد الله، أسس الكتب لتعليمية لغير الناطقين بالعربية ( دار الاعتصامية )، رقم.19.
7 CitrakuSari Landasan dan Asas Pengembangan kurikulum.htm
8 ديوي حميدة، منهج اللغة العربية ( مالنج : جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانق،2011 )، الرقم. 45.
9 CitrakuSari Landasan dan Asas Pengembangan kurikulum.htm
10 ديوي حميدة، منهج اللغة العربية ( مالنج : جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانق،2011 )، الرقم. 45.
11 Dasar-dasar pengembangan kurikulum PutriNadhiroh Blog.htm
[12] دكتور إبراهيم بسيوني عميرة، المنهج وعناصره ( دار المعارف : 1991 )، رقم : 85
[13] ديوي حميدة , منهج اللغة العربية

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Rangkuman Kisah nabi

BAGI YG ISLAM. TAK DIBACA SAYANG_*.👇 ✐ Selepas Malaikat Israfil meniup sangkakala (bentuknya seperti tanduk besar) yang memekak...