Selasa, 25 Juli 2017

CONTOH MAKALAH BHS ARAB TENTANG TARKIB WA JAMAL WA THORIQOH TA'LIMIAH



المقالة
" التراكيب والجمل وطريقة تعلمها  "
هذه المقالة مقدمة لتأدية الوظيفة لمادة " طرق التدريس اللغة العربية "
تحت إشراف والتوجيه : الأستاذ أحمد مخلص الماجستر




تقديم :
أ ني أ في رحمنية ( 18201101020014 )
محيي الدين ( 18201101020046 )
موزيراة ( 18201101020047 )


قسم تعليم اللغة العربية
كلية التربية في تعلم اللغة العربية
الجامعة الإسلامية الحكومية باميكاسن
2013
الفصل الأول
                                                 التمهيد                                                
أ‌.       خلفية البحث
اللغة هي وسيلة للاتصال الجمهور. كل شخص يحتاج للغة. كل لغة في العالم لديها القواعد. وقد كشفت العديد من الأخطاء في اللغة. وخاصة بالنسبة للأشخاص جدد لتعلم لغة ثانية. كما نوقش في العربية. وبالتالي تكوين اللغة التي يمكن تعلمها، بحيث يقوم المستخدم لغة قادرة على التعبير عن ذلك بشكل صحيح.
العديد من الأمور الهامة التي ينبغي أن يكون معروفا في دراسة التراكيب والجمل. مثل، والطريقة التي تعلم التراكيب والجمل.
ب‌. حدود البحث
1.    ما هو التعريف من التراكيب والجمل؟
2.    ما أهمية التراكيب والجمل؟
3.    ما أهداف التراكيب والجمل؟
4.    ما هي المادة للمبتدأ, للمتوسط ولللمتقدم فى تدريس التراكيب والجمل؟
5.    ما الطريقة العامة والخاصة فى تدريسهما؟


الفصل الثـانـي
البحـث
1.       تعريف التراكيب والجمل
ü    التراكيب
التراكيب هذه الجملة صحيح : تأليف كلماتها بعضها مع بعض[1].
التراكيب : كالترتيب لكن ليس لبعض أجزائه نسبة الى بعض تقدما و تأخرا[2].
التراكيب: هي قواعد اللغة التي تصدر بعد وحدة اللغة، واستخدمت من قبل مستخدميها.[3] ويقصد بها العبارات التي تتضمن فأكثر, كما يقصد بها تراكيب اللغات, ونظم الكلام, وتركيب أجزائه, وطريقة ربط الكلام والأدوات الرابطة, ووظائف الكلمة في التركيب,وأحوال إعرابها, وتعليل ذلك كله,  وصلته بنفسبة المتكلم وعلية السامع, وتطور التراكب خلا ل العصور وأسبابه, ومبحث ذلك:علم النحو, والبلاغة والادب
ü    الجمل
الجملة : عبارة عن مركب من كلمتين أسندت إحداهما إللى الأخرى سواء أفاد, فإنه جملة لا تفيد إلا بعد مجيء جوابه, فتكون الجملة أعم من الكلام مطلقا[4].
          الجمل:ويقصد بها الجمل المفيدة اسمية أوفعلية,من حيث : بنائها, وقواعد إعرابها, وتراكبها, وأتواعها, ومبحث هذا العنصر : علم النحو والبلاغة[5].
إن حديثنا عن التراكيب هو حديث عن المحدود, إذ أن من الممكن حضر  التراكيب, بينما يتعذر إن لم يكن مستحيلا حصر الجمل, فالحديث عن الجمل حديث عن للمحدود, أن التراكيب الواحد يتسع لمثات من الجمل[6].
2.        أهمية تدريس التراكيب والجمل
تدريس التراكيب والجمل أهم لأجل مستعمل اللغة يستطيع تعبير اللغة ويستطيع فهمها صحيحا وجيدا فى شكل الكتاب أو شكل النطق, إذان تدريسهما لايكفي الطلاب بحفظ قواعد النحو وتراكيب الجمل فقط بل يستطيعون التجريب في قراءتها وكتابتها[7].
3.         أهدف تدريس التراكيب والجمل
ü تحمل التلاميذ علي التفكر, وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات والجمل.
ü تدريب التلاميذ علي استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا صحيحا, بإدراك الخصائص الفنية السهلة للجملة العربية كأن يدربوا علي أنها تتكون من فعل و فاعل وغيره.,,,,,,,
ü تكوين العادات اللغوية الصحيحة حتي لايتأثروا بتيار العامية.
ü تزويدهم بطائفة من التراكيب اللغوية وإقدارهم بالتجريج علي تمييز الخطأ من الصواب
ü تساعد التراكيب في تعويد التلاميذ ذقة الملاحظة والموازينة الحكم.
ü تنظم معلومات التلاميذ اللغوية تنظيما يسهل عليهم الانتفاع بها, ويمكنهم من نقد الأساليب والعبارات نقد يبين لهم وجه الغموض, واسباب الركاكة في هذه الأساليب.
ü وتساعد القواعد فى تعويد التلاميذ دقة الملاحظة والموازنة والحكم, وتكون فى نفوسهم الذوق الأدبى, لأن من وظيفتها تحليل الألفاظ والعبارات والأساليب, والتمييز بين صوابها وخطئها, ومراعاة العلاقات بين التراكيب ومعانيها, والبحث فيما طرأ عليها من تغيير.
ü تدريب التلاميذ على استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا صحيحا, بإدراك الخصائص الفنية السهلة للجملة العربية, كأن يدربوا على أنها تتكون من فعل وفاعل, أو مبتدأ والخبر, ومن بعض المكملات الأخرى, كالمفعول به والحال والتمييز وغير ذلك[8].

أنواع التراكيب
ü    المركب الإسنادي أو الجملة
          هو ما تألّف من مسند ومسند إليه, نحو: الحلمُ زينٌ, ويفلح المجتهدُ. فالحلم مسند إليه, لأنك أسندت اليه الزين وحكمت عليه به,والزين مسند, لأنك أسندته إلي الحلم وحكمت عليه به.
ü    المركب الإضافي
          هو ماتركب من المضاق والمضاف إليه مثل: كتاب التلميذِ, صوم  النهارِ,وحكم جزء الثاني منه انه مجرور أبدا.
ü    المركب البياني
          هو كل كلمتين كانت ثانيتهما موضحة معني الأولى.وهو ثلاثة أقسام: مركب وصفي,وهو ماتألف من الصفة والموصوف, مثل فاز التلميذ المجتهد. مركب توكيدي,هو ماتألف من التوكيد والمؤكد مثل جاء القوم كلهم. مركب بدلي هو ماتألف من البدل والمبدل منه, مثل جاء خليل أخوك.
ü    المركب العطفي
      هو ماتألف من المعطوف والمعطوف عليه بتوسط حرف العطف بينهما,مثل ينال التلميذ والتلميذة الحمد والثناء.
ü    المركب المزجي
      هو كل كلمتين ركبتا وجعلتا كلمة واحدة,مثل بيتُ لحمٍ حضرَ موتٍ.
ü    المركب العددي
          هو كل عددين كان بينهما حرف عطف مقدر,هو من أحدعشر إلي تسعة عشر,ومن الحادي عشر إلى التاسع عشر.أما واحد وعشرون إلى تسعة وتسعين فليست من العددية لأن حرف العطف مذكور بل هي من المركبات العطفية[9].
        أنواع الجملة
ü    الجملة الخبرية
          وهي الجملة التي تنبىء عن خبر يحتمل الصدق الكذب لذته.
ü    الجملة الإنشائية
وهي الجملة التي لاتحتمل الصدق الكذب, لأنها غالبا تطلب شيئا سواء أكان هذا الطلب بحدوث الفعل أم بالنهى عنه.
ü    الجملة الإسمية
وهي التي صدرها اسم صريح ظاهر  أم ظاهرا أو هي ماركبت من مبتدأ أو خبر.
ü    الجملة الفعلية
وهي التي صدرها فعل تام, أو هي  ماركبت من فعل وفاعل أو نائبه علي الأقل.
ü    الجملة المثبتة
وهي الجملة التي تعطي حكما أو تقريرا بالأيجاب أو هي الجملة التي لم تحتو علي  أداة نفى في صدرها.
ü    الجملة المنفية
وهي الجملة التي تصدرت بإحدى أدوات النفي.
ü    الجملة القصيرة
وهي التي تضمنت الركنين الأساسيين للجملة (مبتدأ-خبر فعل-فاعل).
ü    الجملة الطويلة
وهي التي تضمنت أكثر من ركنيها الأساسيين
ü    الجملة المعقدة
هي ماكان معناها غامضا ويحتاج إلي تأمل تفكر بسبب تركبيها الذي غالبا مايكون فيه التقديم والتأخير أساسا فيها.
وظائف تدريس التراكيب
أحدها:
ü    لتصليح الأساليب من الأخطأ نحويا.
ü    تطوير مادة اللغات لسهول الفهم.
ü    لبناء بيئة اللغة الصحيحة.
ü    لتركيب الجملة الجيدة في صناعة الجملة الكاملة[10].
4.  طرق تدريس التراكيب والجمل
أ‌.       الطريقة التركيبية
وعمادها البدء بتعليم الحروف حرفا حرفا ثم التدرج إلى الكلمات ثم إلى الجمل ففيها يهتم المعلم يتوجه أنظار الأطفال وأذهانهم أولا إلى الحروف الهجائية وأصوات هذه الحروف. ثم يتدرج بهم إلى نطق الكلمات تتكون كل منها من حرفين أو أكثر. وبنسبة هذا الترتيب سميت هذه الطريقة بالطريقة التركيبية, لأنها تقصد أولا إلى الأجزاء ثم إلى تركيب هذه الأجزاء لتكوين الكل وتسمى أيضا "الطريقة الجزئية"
ب‌.   الطريقة التحليلية
     انتهينا من عرض الطريقة التركيبية بنرعيها : الأبجدية و الصوتية، وهذه طريقة أخرى، بسير على عكس الطريقة التركيبية و تسمى الطريقة التحليلية وعمادها البدء بكلمات، و الإنتقال منها إلى الحروف، أساس هذه الطريقة معرفة الطفل كثيرا من الأساء و أسمامئها، من قبل أن يدخل المدرسة، فتعرد عليه كلمات مما يسمعه و يستعمله فى حياته، ثم يعلم الكلمات صورة و صوتا، ثم ينتقل تدريبا بإرشاد المعلم إلى النظر فى أجزائهاو كي يمكنه معرفتها ثانية, ويقدر على تهجيتها عند مطالبته بكتابتها, ولهذا سميت "الطريقة التحليلية" , لأن الطفل يتعلم الكلمة مركبة,  ثم يحللها إلى أجزائها, وهي الحروف, وتسمى – كذلك – الطريقة الكلية, لأنها تبدأ بتعليم الكل , وهوالجملة أوالكلمة, وتنتقل إلى الجزء  وهوالحرف ,
ج‌.   طريقة الكلمة
فى هذه الطريقة ينظر الطفل إلى الكلمة التى ينطق بها المدرس, بتؤدة ووضوح, مع الإشارة إليها, ثم يحاكيها, ويكررذلك عدة مرات, ثم يرشده المدرس إلى تحليلهاوتهجيتها, حتى تثبت صورتهافى ذهنه, وبعد ذلك يعرض عليه كلمات مشابهة, لعقد الموازنة بينها.
د‌.      طريقة الجملة
هي تطور لطريقة الكلمة, ودفع لها خطوة إلى الأمام, وأساسها أن الجملة هي وحدة المعنى, وليست الكلمة, ولا الحرف.
وطريقتها : أن يعد المعلم جملا قصيرة مما يألفه الأطفال أو طائفة من هذه الجمل, بينها ارتباط فى المعنى ويكتبها على السبورة ثم ينطق بالجملة ويرددها الأطفال أفرادا وجماعة مرات كافية ثم يعرض جملة أخرى, تشترك مع الأولى فى بعض الكلمات وهكذا ويرشدهم فى كل جملة إلى تحليلها إلى كلمات, ثم إلى أجزاء الكلمات, ويحسن أن تقترن الجمل بصور توضحها.
ويشترط فى هذه الطريقة :
1.    الترابط بين الجمل, كأن تألف قصة قصيرة
2.    ألا تزيد الجملة على ثلاث كلمات أو أربع
3.    تكرار بعض الكلمات فى الجمل المختلفة
5.    المادة فى تدريس التراكيب والجمل.
المادة وخطوات التدريس للمبتدئ
المادة: فعل-اسم-حروف.
الطريقة:التركيبية
استخدام هذا المدخل بين نفرين لأجل الطلاب يفرقون بين الفعل, الاسم والحروف.
الخطوات:
ü    يعد قراطيس التدريب, الأسلوب المستخدم كالقراءة وفيها الكلمات الذى يريدها الطلاب, مثل السمك-أكل-مفيد.
ü    يطلب المدرس لكل الطلاب لتفعيل هذا التدريب.
ü    يطلب المدرس لتفريق الطلاب حتى يكونوا ثلاثة فرق,للمناقشة ذلك التدريب.
ü    يطلب المدرس لكل الطلاب لتقديم وليبين الحاصل من المناقشة.
ü    يعطي الفرصة لكل الطلاب ليسألوا إلى فرقة الأخرى, ثم الأخر
ü    يعطى المدرس التقويم,مثل يسأل الطلاب مباشرة لتركيب الكلمة حتى تكون جملة مفيدة.
المادة وخطوات التدريس للمتوسط
المادة: الجملة الإسمية والجملة الفعلية
الطريقة: الكلمة المنقطعة
الخطوات:
ü    يعد المدرس القراطيس وفيها الكلمات المنقطعة.
ü    يقسم الطلاب بثلاثة فرق أو أكثر.
ü    يطلب لكل الطلاب لكتابة الجملة التى تركب من الكلمات.
ü    ثم يطلب لكل الطلاب ليقدم ويبين أمام الفصل.
ü    يعطي الفرصة لفرقة الأخرى لتسألوا إلى فرقة الأخرى عن المسئلة.
ü    ثم الأخر يعىطى البيان أو الزيادة عن تراكيب الكلمة.
المادة وخطوات التدريس للمتقدم
المادة: الجملة المختلفة
الطريقة: التحليلية
الخطوات:
ü    يعد المدرس القراطيس المكتوبة بالجملة بالقواعد المختلفة.
ü    يقسم تلك البطاقة لجميع الطلاب مختلفا.
ü    يطلب لكل الطلاب ليفرقوا على حسب البطاقة التى كانت فيها الجملة.
ü     يطلب لكل الطلاب لكتابة الجملة المناسبة فى القرطس أو فى الآخر.
ü    ثم يطلب لكل الطلاب ليقدم ويبين أمام الفصل.
ü    يعطي الفرصة لفرقة الأخرى لتسألوا إلى فرقة الأخرى عن المسئلة.
ü    يفتس المدرس جميع الفرقة عن إجابتهم[11].











الباب الثالث
التلخيص
طرق تدريس التراكيب والجمل
الرقم
المستوى
المادّة
الطريقة
١
المبتدئ
التعارف (تراكيب الجملة الفعلية)
-        مفردات
-       فعل
-       فاعل
-       مفعول به جار مجرور
-       تدريبات
تراكيب الجملة الإسمية
-        مفردات
-       مبتداء
-       خبر
-       تدريبات
- التركيبيّة
- نبعات الأصدقاء
- طريقة الأسئلة و الاجوبة
-        طريقة المباشرة
-        طريقة مفاهم الرئيسية
-       الكلمات المسلسلة
- التعبير الكلمة الفبعية
- التحليليّة
- التعبير النفسي
-  يلعب دور المدرّس
- التلخيص الجماعي
٢
المتوسّط
الأسرة (تدريب تراكيب الجملة الفعليّة)
-        مفردات
-       فعل ماضي+ فاعل+ جار مجرور
-       فعل مضارع+ فاعل+ جار مجرور
-       تدريبات
تدريب تراكيب الجملة الإسمية
-        مفردات
-       مبتداء + خبر + جار مجرور
-       مبتداء) نعت + منعوت) + خبر + جار مجرور
-       مبتداء) عطف + معطوف) + خبر + جار مجرور
-       تدريبات
٣
المتقدّم
العنوان (الجملة المختلفة)
-        مفردات
-         تراكيب الجملة الفعلية
-         تراكيب الجملة الإسمية
-         تراكيب الإضافة
-         تدريبات












المراجع
ü    عبد الله, عبدالحمد وأصحابه. لغير أسس إعداد الكتب التعليمية الناتقين بالعربية, دار الإعتصام.
ü    الشيخ مصطفي الغلاييني, جامع الدروس العربية, بيروت: المكتبة العصرية,2000 م.
ü    محمد إبراهيم. الجملة العربية. عبد القادر محمد التونى: اسكندرية.
ü    محمود عليان, أحمد فؤاد. 1992 . المهارات اللغوية ماهيتها وطرائق تدريسها. رياض.  
ü    أحمد طعيمة, رشدي. 1989. تعليم العربية لغير الناتقين بها. مصر.
ü    خليل أحمد , الإعداد الثقافي لمعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها, (تدريس عناصر اللغة)
ü    إبراهيم, عبد العليم. فى طرق التدريس الموجه الفنى لمدرس اللغة العربية. مصر: دار المعارف.
ü    فريد عصره ووحيد دهره, كتب التعريفات,  دار الكتب العلمية, 1988

ü Mustofa, Syaiful. Strategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif. Malang: Uin-Maliki Press.







[1] محمود اسماعيل صيني, معجم الطلاب, 1991, لبنان ,93
[2] فريد عصره ووحيد دهره, كتب التعريفات,  دار الكتب العلمية, 1988 , 56
[3] Mustofa, Syaiful. Strategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif, Malang: Uin-Maliki Press. Hal 92
[4] فريد عصره ووحيد دهره, كتب التعريفات,  دار الكتب العلمية, 1998 , 78
 محمود عليان, أحمد فؤاد. 1992 . المهارات اللغوية ماهيتها وطرائق تدريسها. رياض. 19.[5]
[6]  أحمد طعيمة, رشدي. 1989. تعليم العربية لغير الناتقين بها. مصر: ص . 100.
[7] Mustofa, Syaiful. Strategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif, Malang: Uin-Maliki Press. Hal. 91
[8]  شحاتة, حسن. 1993. تعليم اللغة بين النظرية والتطبيق. مصر: دار المصرية اللبننية. ص. 201-202.
[9]الشيخ مصطفي الغلاييني,جامع الدروس العربية,(بيروت: المكتبة العصرية,٢٠٠٠ م)الصفحة.,١٣-١٦
[10]  Mustofa, Syaiful. Strategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif, Malang: Uin-Maliki Press. Hal 97.
[11]  Mustofa, Syaiful. Strategi Pembelajaran Bahasa Arab Inovatif, Malang: Uin-Maliki Press. Hal107- 110

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Rangkuman Kisah nabi

BAGI YG ISLAM. TAK DIBACA SAYANG_*.👇 ✐ Selepas Malaikat Israfil meniup sangkakala (bentuknya seperti tanduk besar) yang memekak...