Selasa, 25 Juli 2017

MAKALAH BAHASA ARAB TENTANG MAHAROTUL KALAM



التمهيد
اللغة العربية لها المهارات اللغوية منها  الإستماع والكلام والكتابة  والقراءة, وكذلك هناك عناصر اللغة منها المفردات والأصوات ثم القواعد و التراكب . و لكل مهاراتها و عناصرها الأهداف و الأهـمية و كذالك طرق تدريس التي يمكن استخدامها في تدريس تلك المهارات والعناصر لتـرقية و تنمية كفائة تلك اللغة.
إن مهارة الكلام شيئ ضروري لتدريب نطق الكلمات والجمال فيها كانت الطريقة، وكيف نحن نتكلم بل إنما نحن لا نعرفون الطريقة الصحيحة للتكلم.وكيف نتكلم مع الأصدقاء في المدرسة أو في خارج المدرسة.
وفي هذه الفرصة سنقدم لكم عن أهمية مهارة الكلام وطريقة تعليمها. عسى أن يساعدنا في تنمية و ترقية التعليم اللغة العربية.




مهارة الكلام وطريقة تدريسها
تعريف مهارة الكلام
الكلام هو ما تضمن كلمتين بالاسناد.وعند اصطلاح النحويين هو المعنى المركب الذي فيه الاسناد التام.١
وتعريف الأخرى بأنها:الكلام باستمرار دون توقف مطلوب ودون تكرار للمفردات بصورة متقاربة مع استخدام الصوت المعبر.٢
والكلام مهارة إنتاجية تتطلب من المتعلم القدرة على استخدام الأصوات بدقة والتمكن من التضييع النحوية ونظام ترتيب الكلمات التى تساعده على التعبير عما يريد أن يقوله فى مواقف الحديث اى إن الكلام عبارة عن عملية إدراكية تتضمن دافعا للتكلم ثم مضمونا للحديث. ثم نظاما لغويا بواسطته يترجم الدافع والمضمون فى شكل كلام وكل هذه العمليات لا يمكن ملاحظتها فهى عمليات داخلية فيما عدا الرسالة الشفوية المتكلمة.٣
ولا شك اأن الكلام من أهم ألوان النشط اللغوي للصغار والكبار لذى كان الناس يستخدمون الكلام أكثر من الكتابة.أي أنهم يتكلمون أكثر مما يكتبون.ومن ثم نستطيع أن نعتبر أن الكلام هو الشكل الرئيسي للاتصال بالنسبة للإنسان.٤
ويسمى التكلم (الكلام) أيضا إلى التعبير الشفوي هو ما يعرف باسم المحادثة أو الإنشاء الشفوي.


أهداف مهارة الكلام
١. أن ينطق المتعلم أصوات اللغة العربيـة. وأن يؤدي أنواع النـبر والتنغيم المختلفـة وذلك بطريقة مقبولة من أبناء العربية.
٢.  أن ينطق الأصوات المتجاورة والمتـشابهة.
۳. أن يدرك الفرق في الـنطق بين الحركات القصيـرة والحركات الطويلة.
٤. أن يعبر عن أفكاره مستخدما الصيغ النحوية المناسبة
٥. أن يعبـر مستخدما النظام الصحيـح لتركيب الكلمة فى العربية خاصة في لغة الكلام
٦. أن يستخدم بعض خصائص اللغة فى التعبير الشفوي سمثل التذكير والتأنيث وتمييز العدد والحال ونظام الفعل وأزمنتـه وغيـر ذلك مما يلزم المتكلم بالعربية.
٧. أن يكتسب ثروة لفظية كلامية مناسبة لعمره ومستوى نضجه وقدراته، وأن يستخدم هذه الثروة فى إتمام عمليات اتصال عصرية.
٨. أن يستخدم بعض أشكال الثقافـة العربية المقبولة والمناسبة لعمره ومستواه الاجتماعى وطبيعة عمله، وأن يكتسب بعض المعلومات الأساسية عن التراث العربي والإسلامي.
۹. أن يعبر عن نفسه تعبيرا واضحا ومفهوما فى موافق الحديث البسيطـة.
   ۱٠.أن يتمكن من التفكير باللغة العربية والتحدث بها بشكل متصل ومترابط  لفترات زمنيـة مقبولـة.٥

أهمية التحدث/مهارةالكلام
إذا اردنا أن نجلي اهميةالتحدث وقيمة في حياةالبشر فلنا أن نطلق العنان لخيالنا لنتصور مجتمعنا ما من اللمجتمعات وقد تعطلت فيه لغة الكلام يوما او بعض يوم,ترى ماذا عساه ان يصنع ذالك المجتمع؟ وما الذي يمكن أن يحدث له؟لا شك أن التواصل سيفتقد ويتعدر بين أفرادذلك  المجتمع,كما ان الحياة فيه ستصاب بالشلل والعقود.ولا غرو في ذالك,فالتحدث من أكثر الفنون اللغة توظيفها في عملية الاتصال.ومعظم الناس يسلجون اكثر أوقاتهم في التحدث,ولا عجب ايضا في ذالك,فقد خلق الله الإنسان متكلما قبل تهيؤه للكتابة او القراءة,فالكلام وسيلة الإنسان في الفهم والإففهام,كما ان الكلام يسهم في زيادة الثروة اللغويةلدى المتعلم فيستع قاموسه اللغوي,وهنا تتضح اهمية القراءة ايضا وارتباطها بفن الكلام ودورها في تجويد وتحسنه.ومن خلال الكلام ايضا يستطيع المتعليم ان يقف على مستوى حديثه,حيث تتاج الفرصة للمعلم ليخضعه للمحاكة والتمحيص والتقويم والمقارنة,بما يقوده في نهاية المطاف إلى النهوض بمستواه والارتقاء بحديثه.٦
الجوانب الهامة في تدريس مهارة الكلام
۱. النطق
من أهم هذه الجوانب الجانب الصوتي، إذ يرى التربويون الأهمية الكبرى لتغليم النطق منذ البداية تعليما صحيحا. فالنطق أكثر عناصر اللغة صعوبة في تغييره أو تصحيحه بعد تعلمه بشكل خاطئ.
وليكن واضحا فى الأذهان أنه ليس المطلوب فى النطق أن ينطق الدارس بشكل كامل وتام، أي يسيطر على النظام الصوتي للغة سيسطرة هنا تعني القدرة على اخرج الأصوات بالشكل الذي يمكن المتعلم من الكلام مع أبناء اللغة بصرف النظر عن الدقة الكاملة فى اجراج أصواتهم ونبراتهم وتنغيمهم
إنّ كثيرا من الدارسين يعتمدون فى تعلمهم انطق الصحيح على تقليد المعلم ومع التسليم بسلامة نطق المعلم ودقتة إلا أنهم محتاجون للتدريب المنظم على تقليد الأصوات وإخراجها ولذلك ينبغى على المعلم ألا يترك فرصة يساعد فيها طلابه على اصدار الأصوات الجديدة والغريبة عليهم، وعليه أن يستعسن فى ذلك بكل السبل كوصف حركات اللسان والشفاه وتكرار بعض المقاطع وتدريبهم فيها على تمييز الأصوات وتدريبهم على الإستماع الواعى للعبارات والجمل التى دخلت فى حصيلتهم اللغوية.
٢. المفردات
تعد تنمية الثروة اللفظية هدفا ما أهداف أي خطة لتعليم لغة أجنبية، ذلك أن المفردات هي أدوات حمل المعنى كما أنها فى ذات الوقت وسائل للتفكير، فبالمفردات يستطيع المتكلم أت يفكر ثم يترجم فكرة إلى الكلمات تحمل ما يريد.وهناك من الخبرات والطرق التى يمكن استخدامها فى تنمية المفردات لتطوير القدرة على الكلام لدى الدارسين، من ذلك طرح مجموعة من الأسئلة والأجوبة وتقديم مواقف من حياة الدارسين، وخبرات اجتماعية داخل الفصول وداخل المدرسة مثل المناقشات العامة واستقبال الضيوف والمجلات واستخدام الأدوات المدرسية، ويمكن أيضا استخدام بعض قوائم المفردات الشائعة وعند ما يلم الدارس بمجموعة كبيرة من الكلمات على المعلم أن يساعده على إعادة توظفيها مرة أخرى فى مواقف شفهية مشابهة لتلك التى حائت فيها.     
۳. القواعد 
كثيرا ما يهمل المهتمون بتعليم اللغة الأجنبية الإشارة الى القواعد بل نرى بعضهم ينكرهاتماما.اما متعلمون اللغة الأجنبية فكثيرا ما يحرصون بأن القواعد ليست ضرورية في تعليم استخدام اللغة اي ليست ضرورية للتحدث باللغة.ومهما يكن الأمر فثمت حقيقة لا يمكن إنكارها وهي أن اللغة تحكمها مجموعة من القواعد التي ينبغي أن يعرفها جيدا المتكلم بها والتي يجب أيضا أن يعرفها الراغب في تعلمها سواء تم ذالك في وقت مبكر أو وقت متأخر .وسواء تم بوعي أو بغير وعي.ونحن إذ نقرر هذا إنما نقرره ونحن واعون تماما بأن صعوبات تدريس القواعد لا تحل ولا يتم التغلب عليها بتجاهل المشكلة.فالقواعد شيئ ضروري لتعليم مهارات اللغة.٧
طريقة تدريس مهارة الكلام
۱. تعين الموضوع المناسب,اللائم في المادة اللغة,
٢. تحضير كل الوسائل الإيضاحية التي تساعد على نجاح المدرس.
۳. شرح معاني الكلمات الجديدة.
٤. أن يناقش المدرس التلاميد بمجموعة من الأسئلة يستخلص منها عناصر الموضوع.
٥. يوجه المدرس إلى التلاميد في كل عنصر مجموعة من الأسئلة تحدد لكل عنصر نقاطا وأفكارا جزئية.
٦. يناقش المدرس التلاميد لترتيب هذه النقاط والأفكار بحسب أهميتها أو ترتيبها الطبيعي.
٧. يكلف المدرس التلاميد بالتحدث في كل عنصر على أساس ما أسفر عنه من نقاط أو أفكار,مع معاونت بالألفاظ والأسالب اللغوية المفيدة المتصلة بهذه العنصر,مدونة على السبورة.
٨. بعد الكلام في عناصر الموضوع مجزأة يكلفها بالتحدث في الموضوع كله جملة واحدة.
٩. وأخيرا,يكلف المدرس التلاميد بكتابة  ماعلى السبورة وفي دفترهم.٨


تدريس مهارة الكلام
۱. أن يكون المعلم الجيدعلى كفائة عالية في هذه المهارة،كي يكون نموذجا يحتدي فإذا لم يكن المعلم على قدرة عال من هذه المهارة فإنه سينعكس أثره على الدارسين سواء بالإيجاب أو السلب.
٢. أن نبدأ بالأصوات المتشابهة بين اللغتين
۳. أن يراعي المؤلف والمعلم مبدأ التدرج ،كأن يبدا بالالفاظ السهلة المكونة من كلمتين فاكثر.
٤. أن يبدأ بالمفردات الشائعة.
٥. أن يتجنب الكلمات التي تحوى حروف المد(تاحركات الطويلة)في بداية الأمر.
٦. أن يركز على المهارات الفرعية لمهارة النطق الرئيسية التي من أهمها:
·       كيفية إخراج الأصوات من مخارجها الصحيحة.
·       التمييز عند النطق بين الحركة القصيرة والحركة الطويلة.
·       مراعاة النبر والتنغيم في الكلام والنطق.
·       التعبير عن فكرة بطريقة مقبولة لغويا،أي يراعي التراكيب الصحيحة نطقا.
·       استخدام الإشارات والإيجاءات غير اللفظية.
·       مراعاة الطلاقة اللغوية بالقدر المناسب لقدرات الدارسين.
·       مراعاة التوقف المناسب اثناء النطق.
·       استخدام الصوت المعبر عن المنطوق.
·       تدريب الدارس كيف يبدأ حديثه وكيف ينهيه بصورة طبيعية.
٧. أن يلم المؤلف والمعلم بالمواقف الاتصالية التي يحتاج إليها الدارس،بحيث يدور الحديث فيها وعنها مثل:في المطار،في السفارة،في السوق،في المدرسة،....إلخ هذا المستويات المبتدئة لتعليم العربية فإذا ماانتقل ألى المستويات المتقدمة عليه أن يختار موضوع الحديث من المجالات الأتية:الثقافة الإسلامية،القصص القصيرة،الأحداث الجارية،الأنشطة الثقافة،المشكلات الاجتماعية....إلخ
٨. كثرة التدريبات المتنوعة المتعددة الأغرض:
·       تدريبات في تمييز النطق الأصوات.
·       تدريبات في كيفية التعبير عن فكرة.
·       تدريبات في اتقان مهارة التعبير الشفهي مثل:
·       كيف يبدأ الموضوع بمقدمة تمهدللموضوع وتثير انتباه السامع؟
·   كيف يعبر عن الافكار بصورة مترابطة؟وكيف يربط بين الأفكار الفرعية والأفكار الرئيسية للموضوع؟وكيف يستطيع أن يدعم فكرة بالأدلة.وكيف ينهى الموضوع بخاتمة يلخص فيها اهم عناصر الوضوع وتريح المستمع؟
·   تدريبات في كيفية استخدم الصوت المعبر عن المعنى من حيث تلوين نبرات الصوت ارتفاعا وانحفاضا وفقا للمعنى المعبر عنه.۹
المواد الدراسية
للمبتدئين: التعارف،في المدرسة،في الفصل،في المكتبة،في المصلى
·       كيفية نطق الأصوات الصحيحة
في هذه المادة ينبغى على المدرس باستخدام طريقة المباشرة،كيف المدرس لا بد أن يدرس نطق الأصوات بالصحيحة والوضيحة التي تتعلق على  مخارج الحروف الهجائية.ويستطيع التلاميد تقليدا على صوت المدرس ،مثل المدرس يقال صوت حرف الألف والعين ،يعطى المدرس الفرق بين مخرج حرف الألف وحرف العين.في إلقاء صوت حرف الألف ينطق بفتح الفم،وأما العين ينطق بفتح الفم بالعميقة. وكذلك يعطي البيانات بحرف المتجاورة والمتشابهة.
·       المفردات
في هذه المادة وجب على المدرس باستعمال طريقة أعرض الصوار،الترنم .لكي التلاميد يشعر فرحا واجتهادا.في هذه المادة يقدم المدرس المفردات على الأقال عشر مفردات بالحفظ وتتعلق عن الموضوع.
·       المحادثة
في هذه المادة لابد على المدرس يستخدم طريقة نبوعت الأصدقاءوطريقة التمثيلية.في هذه المرحلة في مادة المحادثة يأمر المدرس التلميد بحفظ فقط بدون تفكيرا عن التراكيب الجمال والقواعد.
·       القصة القصيرة
في هذه المادة ينبغي للمدرس يستعمل طريقة التعبير المصور،يقدم المدرس الصورة التي تتعلق عن المضوع،ويأمر المدرس التلاميد أن يتكلم عن الصورة الذي يقدم المدرس.
        للمتوسطين:حفلة بذكرى مولد الرسول،يوم العطلة،رحلة إلى شطئ البحر،أهمية اللغة العربية
·       المفردات
يقدم المدرس المفردات على الأقال خمسة عشر مفردات،وطريقة التي تستخدم في هذه المادة يعني بطريقة الحفظ الصامتة وطريقة الترنم أوبطريقة أعرض الصوار.وتدريبها يعني بالأسئلةوالأجوبة عن المفردات.

·       المحادثة
يستخدم المدرس طريقة التمثيلية أو نبؤة الأصدقاء،يقدم المثل على المدرس أولا وبعد ذالك يقلد التلاميد على تمثيل المدرس في هذه المرحلة ليس بالحفظ فقط ولكن تفهيما وتأكيدا على الحوار ولا بد أن يهتم التركيب الجمال والقواعد في هذه المرحلة.
·       كيفية نطق الأفكار الرئيسية
يستخدم المدرس طريقة تعبير الأرى الرئيسية,عين المدرس الموضوع،وبعد ذلك يصنع القراءة فيصير الأفكار الرئيسية.وبين الناص أولا ويأمر التلاميد أن يسمع البيانات ثم يأمر التلاميد أن يلخص ويأخد الأفكار الرئيسية شفويا.
·       الحكاية والقصة عن الخبرة
يستخدم المدرس الطريقة الزيارة الميدانية.أن يخرج التلاميد مع معلمهم الى مكان ليشهد الأشياء مالايكون واضحا إلا بعد تشهيده.وبعد ذلك يأمر المدرس التلاميدواحدا فواحدا حكاية امام الفصل تتعلق عن الخبرة الزيارات.
·       المناقشة والمناظرة
يستخدم المدرس طريقة المناظرة الفعالى,يقدم المدرس الموضوع السهلة لكي التلاميد يستطيع ان يرتب الكلمات بجيد.في هذه المرحلة يطبق التلاميد تطويرا للكلام.
·       إلقاء الخطابة
في هذه المرحلة يعطي الأستاد الطريقة التمثيلية لإلقاء الخطبة.ويقدم الموضوع السهلة لكي التلاميد تقديرا لتدريب تطوير لغته بتركيز على تراكيب الجمال والقواعد.
        للمتقدمين:المشكلات الإجتماعية،الثقافة الإسلامية،السياسة
·       المفردات
في هذه المرحلة يأمر المدرس إبحث المفردات في القاموش التي يطابق على الموضوع،ويأمر الأستاد أن يخفظ بالصامتة،وعلى الأقل عشرون مفردات .

·       الحكاية والقصة
يستخدم المدرس الطريقة الزيارة الميدانية.أن يخرج التلاميد مع معلمهم الى مكان ليشهد الأشياء مالايكون واضحا إلا بعد تشهيده.وبعد ذلك يأمر المدرس التلاميدواحدا فواحدا حكاية امام الفصل تتعلق عن الخبرة الزيارات.
·       المناقشة والمناظرة
يستخدم المدرس طريقة المناظرة الفعالى,يقدم المدرس الموضوع الحار، لكي التلاميد يستطيع ان يرتب الكلمات بجيد.في هذه المرحلة يطبق التلاميد تطويرا للكلام.في هذه المرحلة المدرس كالتوجيه فقط.
·       إلقاء الخطابة
في هذه المرحلةالمدرس كالتوجيه فقط.ويقدم الموضوع الصعوبة لكي التلاميد تقديرا لتدريب تطوير لغته بتركيز على تراكيب الجمال والقواعد.وكيفية يستعمل المهارات الجدابة.


الإختتام
التلخيص:
الطريقة تدريس
المواد الدراسية
المستوى
طريقة مباشرة
نبوعت الأصدقاء
طريقة المداكرة والتلقين
طريقةالتمثيلية
تعبير المصوار
رحلة الميدانية
التعارف: نطق الأصوات
المفردات
الحوار
في المدرسة:المفردات
الحوار
التراكيب
في المكتبة:المفردات
الحوار
القصة قصيرة
للمبتدئين
طريقة المذاكرة والتلقين
نبوعت الأصدقاء
التمثيلية
رحلة الميدانية
       المناظرة الفعالي
تعبير الأرى الرئيسية


مولد:المفردات
الحوار
التركيب
رحلة :المفردات
الحوار
الحكاية والقصة
أهمية علم الدنية:المفردات
المناقشة
أهمية اللغة العربية:المفردات
الخطابة
  
للمتوسطين

المناظرة الفعالي
الطريقة الاخبارية
مشكلات اجتماعية:المفردات
الحكاية والقصة
الثقافة الإسلامية:المفردات
الحوار
السياسة:المفردات
المناقشة
الخطابة
للمتقدمين












قائمة المراجع
علي أحمد مدكور.١٩٩١،.فنون اللغة العربية.القاهرة,دار الشواف.
أحمد مخلص،٢٠٠٩،مهارة الكلام وطريقة تدريسها,الجامعة الإسلامية الحكومية باميكاسان.
نورهادي،٢٠١١، لتعليم المهارات اللغوية لغير الناطقين بها، مطبعة الجامعة.
أزهر أرشد،١٩٩٨,مدخل إلى طرق تعليم اللغة الأجنبية.الأحكام,أوجونج فاندانج.
الجرجاني،الشريف علي بن محمد،١٩٨٨،كتاب التعريفات،در الكتب العلمية،بيروت لبنان.
الغالى،ناصر عبدالله،عبد الحميد عبدالله١٩۹١،أسس إعداد الكتب لتعليمية لغير الناطقن بالعربية،درالاعتصام.
 محمود كامل الناقة,۱۹٨٥، تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى, جامعة أم القرى,

                                               


١ الشريف علي بن محمد الجرجاني.۱۹٨٨كتاب التعريفات،بيروة لبنان ،ص،۱٨٥.
٢ ناصرعبدالله الغالى،عبدالحميدعبد الله،۱٩۹۱اسس اعدادالكتب لتعليمية لغير الناطقين بالعربية،دار الاعتصام،ص،٥٤.
٣ أحمد مخلص،٢٠۰۹مهارة الكلام وطريقة تدريسها،الجامعة الإسلامية الحكومية باميكاسن ،ص،١٢.
٤ علي احمد مدكور،۱٩٩۱فنون اللغة العربية،القاهرة،ص،١٠۷.
٥ محمود كامل الناقة،تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات اخرى اسسه مداخله طرق تدريسه،ص،١٥۷
٦ نور هادي،٢٠۱۱،الموجه لتعليم المهارات اللغوية،المطبعة الجامعة،ص،٤٨.
٧ احمد مخلص،٢۰٠٩مهارة الكلام وطريقة تدريسها،الجامعة الإسلامية الحكومية باميكاسن،ص١٨۰٢٥
٨ أزهر أرشد،۱٩۹٨،مدخل إلى طرق تعليم اللغة الأجنبية،أوجونج فاندنج ،ص،١۰٤٠١٠٥،
۹ الغالى،ناصر عبدالله،عبد الحميد عبدالله١٩۹١،أسس إعداد الكتب لتعليمية لغير الناطقن بالعربية،درالاعتصام.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Rangkuman Kisah nabi

BAGI YG ISLAM. TAK DIBACA SAYANG_*.👇 ✐ Selepas Malaikat Israfil meniup sangkakala (bentuknya seperti tanduk besar) yang memekak...